مجموعة الزغيبي العقارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما هو التسويق

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ما هو التسويق Empty ما هو التسويق

مُساهمة  Admin الأحد يونيو 22, 2008 4:18 am

ما هو التسويق
التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل و تسريع‎ ‎المعاملات و المبادلات في ‏السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.‏‎
ويركز التسويق علي‎ ‎احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات‎ ‎العملاء ‏و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء‎ ‎العملاء.‏‎
وتعتبر عملية البيع جزء من الجهود التسويقية، إلا أنها تركز علي المنتج‎ ‎من السلع أو الخدمات، من خلال جهود ‏البيع و الترويج ، ويتم تحقيق أهداف المؤسسة‎ ‎فيها من خلال حجم المبيعات.‏‎

ومن التعريف السابق نجد أن التسويق يقوم علي‎ ‎الجهود الآتية:‏‎
‏1‏‎- ‎التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.‏‎
‏2‏‎- ‎دراسة خصائصهم و‎ ‎سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.‏‎
‏3‏‎- ‎التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و‎ ‎تطلعاتهم.‏‎
‏4‏‎- ‎توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه‎ ‎الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة ‏الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من‎ ‎العملاء.‏‎
‏5‏‎- ‎توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.‏‎
‏6‏‎- ‎توجيه‎ ‎جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.‏‎
‏7‏‎- ‎توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.‏‎
‏8‏‎-‎توجيه جهود المنشأة نحو طرق‎ ‎زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.‏‎
‏9‏‎- ‎توجيه الجهود نحو‎ ‎التسعير الملائم.‏‎

من هو العميل المستهدف؟‎
هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات‎ ‎تتوفر فيهم الشروط الآتية:‏‎
‏1‏‎- ‎لديهم الرغبة في الشراء (أو الاحتياج).‏‎
‏2‏‎- ‎لديهم القدرة علي دفع ثمنها.‏‎
‏3‏‎- ‎تتوفر لهم القدرة علي اتخاذ القرار.‏‎

وعلي‎ ‎المستثمر عدم إهدار موارده أو وقته مع العميل غير المناسب، وفي بعض الأحيان يكون‎ ‎عليه التعامل مع ‏أكثر من طرف في نفس الصفقة حيث يكون من يحدد الاحتياج مختلفا عمن‎ ‎في يده اتخاذ القرار النهائي.‏‎


كيف تنافس منتجات الآخرين؟‎
‏1‏‎- ‎حاول أن‎ ‎تكون مختلفا‎
‏2‏‎- ‎أدخل تحسينات علي‎ ‎ما يقدمه الآخرون‎
‏3‏‎- ‎ابتكر أفكار‎ ‎جديدة‎


‏1‏‎- ‎حاول أن تكون مختلفا‎
البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة‎ ‎هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، ‏بحيث تستقطب شريحة من‎ ‎السوق تستهدف هذا الاختلاف.‏‎
وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن‎ ‎تكتسب صفة فريدة، ويجب ان تعرفها أنت و تعرفها لعملائك.‏‎
ويجب ألا يكون هذا‎ ‎التميز قائما علي الغش، لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا.‏‎

‏2‏‎- ‎أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون‎
يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار‏‎ ‎جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت اليها ‏تطوير‎ ‎الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ببني مزار من ادخال‎ ‎عبوة الخمسة ‏كيلوجرامات، و بعد أن لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار وضع الخمسة‎ ‎كيلو جرامات‎
داخل كيسين كل كيس 2.5 كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس‏‎ ‎واحد.‏‎

‏3‏‎- ‎ابتكر أفكار جديدة‎
تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم‎ ‎بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها ‏من خلال نظام خاص و‎ ‎مبتكر للتسويق.‏‎

كذلك ابتكرت شركة برسيل حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار‎ ‎الغسيل مما زاد الطلب علي منتجاتها.‏‎

التميز في خدمة العميل‎
كيف تتميز في‎ ‎تقديم الخدمة‎
من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي‎ :
‏1‏‎- ‎العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك 0‏‎
لا يعتمد العميل عليك ، بل‎ ‎أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه0‏‎
‏2‏‎- ‎لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ،‎ ‎إن العميل هو هدف عملك‎
‏3‏‎- ‎يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك‎ ‎إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له 0‏‎
‏4‏‎-‎يشكل العميل جزءاً من عملك 0 مثله مثل‏‎ ‎أي شيء آخر في ذلك مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك0 ‏واذا قمت ببيع مؤسستك‎ ‎فإن العملاء يذهبون معها0‏‎
‏5‏‎-‎ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص‎ ‎لديه مشاعره وعواطفه مثلك تماماً، لذا عامل العميل ‏بصورة أفضل مما تود أن تعامل به‎ ‎‏0‏‎
‏6‏‎- ‎إن العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه 0‏‎
‏7‏‎- ‎واجبك الوظيفي‎ ‎يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك ، وأن تعمل بقدر المستطاع‎ ‎على إزالة مخاوفهم وأسباب شكاواهم 0‏‎
‏8‏‎- ‎يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه‎ ‎والمعاملة المهنية المهذبة التي يمكنك أن تقدمها له0‏‎
‏9‏‎- ‎العميل هو شريان الحياة‎ ‎الرئيس في عملك ، تذكر دائماً أنه دون عملاء لن يكون لك عمل ، فأنت تعمل من أجل‎ ‎العميل0‏‎

التسعير:‏‎
إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من‎ ‎المبيعات يساعد علي تحقيق أهداف المنشأة.‏‎

ويلاحظ من التعريف أنه لم يتعرض‎ ‎مباشرة للتكلفة، إلا أن تحقيق أهداف المنشأة - و منها الربح بالطبع – يجعل ‏عملية‎ ‎التسعير تتعرض للتكلفة بطريقة غير مباشرة.‏‎

ويلاحظ أن التخفيض الواضح للسعر‎ ‎قد يدفع بعض العملاء لتفضيل منتجنا، إلا أن هذا قد لا يكون الحل الأمثل في ‏جميع‎ ‎الحالات، و خاصة للمشروع الصغير. كما أن المنافسين الآخرين قد تستفزهم هذه السياسة‎ ‎فيتكاتفون ضدنا ‏بهدف إخراجنا من السوق.‏‎


وهناك العديد من الطرق المتبعة‎ ‎في التسعير مثل:‏‎
‏1‏‎- ‎إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية.‏‎
‏2‏‎- ‎حساب قيمة‎ ‎السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري.‏‎
‏3‏‎- ‎الالتزام بالأسعار السائدة في‎ ‎السوق ( تم تحديدها بواسطة ملوك السوق).‏‎


Admin
Admin
ممتلك المجموعة

ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 45
البلد : ما هو التسويق Sa10
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

https://alzoghaibi.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما هو التسويق Empty رد: ما هو التسويق

مُساهمة  الجبيل السبت أغسطس 09, 2008 9:59 pm


موضوع رائع,,,ومعلومات مفيده,,, دوما ننتظر جديدك المميز بالتوفيق


الجبيل
مستشارة ادارية
مستشارة ادارية

ذكر عدد الرسائل : 37
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى