مجموعة الزغيبي العقارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهارات‎ ‎التسويق‎

اذهب الى الأسفل

مهارات‎ ‎التسويق‎ Empty مهارات‎ ‎التسويق‎

مُساهمة  Admin الأحد يونيو 22, 2008 3:49 am

مهارات‎ ‎التسويق‎ ‎

ما هو التسويق؟‎
التسويق هو مجموعة من‎ ‎الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل و تسريع ‏المعاملات و المبادلات في‎ ‎السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.‏‎
ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق‎ ‎جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن ‏توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه‎ ‎الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة ‏عن طريق رضاء العملاء.‏‎
وتعتبر عملية‎ ‎البيع جزء من الجهود التسويقية، إلا أنها تركز علي المنتج من السلع أو ‏الخدمات، من‎ ‎خلال جهود البيع و الترويج ، ويتم تحقيق أهداف المؤسسة فيها من خلال حجم ‏المبيعات.‏‎

ومن التعريف السابق نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية:‏‎
‏1‏‎- ‎التعرف‎ ‎علي فئة العملاء المستهدفين.‏‎
‏2‏‎- ‎دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و‎ ‎الشرائية.‏‎
‏3‏‎- ‎التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.‏‎
‏4‏‎- ‎توجيه جهود‎ ‎المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي ‏الوقت ، و‎ ‎بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.‏‎
‏5‏‎- ‎توجيه جهود المؤسسة نحو‎ ‎إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.‏‎
‏6‏‎- ‎توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب‎ ‎الملائمة لكل من المنتج و العميل.‏‎
‏7‏‎- ‎توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء‏‎ ‎العميل.‏‎
‏8‏‎-‎توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و‎ ‎إضافة عملاء ‏جدد.‏‎
‏9‏‎- ‎توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.‏‎

من هو العميل‎ ‎المستهدف؟‎
هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات تتوفر فيهم الشروط الآتية:‏‎
‏1‏‎- ‎لديهم‎ ‎الرغبة في الشراء (أو الاحتياج).‏‎
‏2‏‎- ‎لديهم القدرة علي دفع ثمنها.‏‎
‏3‏‎- ‎تتوفر‎ ‎لهم القدرة علي اتخاذ القرار.‏‎

وعلي المستثمر عدم إهدار موارده أو وقته مع‎ ‎العميل غير المناسب، وفي بعض الأحيان يكون ‏عليه التعامل مع أكثر من طرف في نفس‎ ‎الصفقة حيث يكون من يحدد الاحتياج مختلفا عمن في ‏يده اتخاذ القرار‎ ‎النهائي.‏‎


كيف تنافس منتجات الآخرين؟‎
‏1‏‎- ‎حاول أن تكون مختلفا‎
‏2‏‎- ‎أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون‎
‏3‏‎- ‎ابتكر أفكار جديدة‎


‏1‏‎- ‎حاول أن‎ ‎تكون مختلفا‎
البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه‎ ‎الآخرون، بحيث ‏يشتري منك العميل، بحيث تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا‎ ‎الاختلاف.‏‎
وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة فريدة،‎ ‎ويجب ان تعرفها ‏أنت و تعرفها لعملائك.‏‎
ويجب ألا يكون هذا التميز قائما علي الغش،‎ ‎لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا.‏‎

‏2‏‎- ‎أدخل تحسينات علي ما يقدمه‎ ‎الآخرون‎
يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة‎ ‎سنجر لم تخترع الماكينة، ‏و لكنها أضافت اليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا‎ ‎من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ‏ببني مزار من ادخال عبوة الخمسة كيلوجرامات، و بعد أن‎ ‎لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار ‏وضع الخمسة كيلو جرامات‎
داخل كيسين كل كيس‎ ‎‏2.5‏‎ ‎كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس واحد.‏‎

‏3‏‎- ‎ابتكر أفكار جديدة‎
تعتبر شركة‎ ‎تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة ‏و‎ ‎تقوم بتسويقها من خلال نظام خاص و مبتكر للتسويق.‏‎

كذلك ابتكرت شركة برسيل‎ ‎حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار الغسيل مما زاد الطلب علي‎ ‎منتجاتها.‏‎

التميز في خدمة العميل‎
كيف تتميز في تقديم الخدمة‎
من أهم‎ ‎الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي :‏‎
‏1‏‎- ‎العميل هو الشخص‎ ‎الأكثر أهمية في مؤسستك 0‏‎
لا يعتمد العميل عليك ، بل أنت تعتمد على العميل ،‎ ‎وأنت تعمل لديه0‏‎
‏2‏‎- ‎لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ، إن العميل هو هدف‎ ‎عملك‎
‏3‏‎- ‎يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك إنك لا تتفضل‎ ‎عليه بتقديم ‏الخدمة له 0‏‎
‏4‏‎-‎يشكل العميل جزءاً من عملك 0 مثله مثل أي شيء آخر في‎ ‎ذلك مخزونك من المنتجات ‏وموظفيك ومكان عملك0 واذا قمت ببيع مؤسستك فإن العملاء‏‎ ‎يذهبون معها0‏‎
‏5‏‎-‎ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص لديه مشاعره‎ ‎وعواطفه مثلك ‏تماماً، لذا عامل العميل بصورة أفضل مما تود أن تعامل به 0‏‎
‏6‏‎- ‎إن‎ ‎العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه 0‏‎
‏7‏‎- ‎واجبك الوظيفي يحتم عليك أن‎ ‎تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك ، وأن ‏تعمل بقدر المستطاع على إزالة‎ ‎مخاوفهم وأسباب شكاواهم 0‏‎
‏8‏‎- ‎يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه والمعاملة‎ ‎المهنية المهذبة التي يمكنك أن تقدمها له0‏‎
‏9‏‎- ‎العميل هو شريان الحياة الرئيس في‏‎ ‎عملك ، تذكر دائماً أنه دون عملاء لن يكون لك عمل ، ‏فأنت تعمل من أجل‎ ‎العميل0‏‎

التسعير:‏‎
إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من‎ ‎المبيعات يساعد علي تحقيق أهداف ‏المنشأة.‏‎

ويلاحظ من التعريف أنه لم يتعرض‎ ‎مباشرة للتكلفة، إلا أن تحقيق أهداف المنشأة - و منها ‏الربح بالطبع – يجعل عملية‏‎ ‎التسعير تتعرض للتكلفة بطريقة غير مباشرة.‏‎

ويلاحظ أن التخفيض الواضح للسعر‎ ‎قد يدفع بعض العملاء لتفضيل منتجنا، إلا أن هذا قد لا ‏يكون الحل الأمثل في جميع‎ ‎الحالات، و خاصة للمشروع الصغير. كما أن المنافسين الآخرين قد ‏تستفزهم هذه السياسة‎ ‎فيتكاتفون ضدنا بهدف إخراجنا من السوق.‏‎


وهناك العديد من الطرق المتبعة‎ ‎في التسعير مثل:‏‎
‏1‏‎- ‎إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية.‏‎
‏2‏‎- ‎حساب قيمة‎ ‎السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري.‏‎
‏3‏‎- ‎الالتزام بالأسعار السائدة في‎ ‎السوق ( تم تحديدها بواسطة ملوك السوق).‏‎

والطريقة الملاءمة للمشروع الصغير‎ ‎هي المستمدة من تعريف السعر الملائم، و تبدأ بالتعرف ‏علي السعر الذي تكون شريحة‎ ‎العملاء المستهدفة مستعدة لدفعه، و الشراء بكميات تغطي ‏التكاليف و تحقق ربحا‎ ‎ملائما، ودراسة مدي توافق هذا السعر مع الأسعار السائدة‎


الإعلان‎
لن‎ ‎يعرف المستهلك أنك قد افتتحت مشروعك ما لم تصل إليه و تخبره بذلك، كذلك فلن يعرف‎ ‎نوعية السلع التي تنتجها و تشكيلتها و أسعارها.‏‎
ويجب العناية بصيغة و شكل و‎ ‎توزيع الإعلان، و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية:‏‎

‎* ‎جذب‎ ‎الانتباه.‏‎
‎* ‎إثارة الاهتمام.‏‎
‎* ‎إيجاد الرغبة.‏‎
‎* ‎يوجه نحو الفعل (الشراء).‏‎

و يجب العناية بوسيلة الاتصال الملائمة، مثل المجلات و الصحف، والتليفزيون‎ ‎و الإذاعة، ‏وإعلانات الطرق، و المراسلات المباشرة، والمقابلات الشخصية.‏‎

وهناك وسائل الدعاية المفيدة للعميل مثل مفكرات الجيب و الأقلام و غيرها،‏‎ ‎وتأثيرها ملحوظ ‏في الدعاية و تذكر اسم المعلن.‏‎

كذلك يجدر الإشارة الي أهمية‎ ‎التكرار في الإعلان، وأن معدل الاستجابة في حالات كثيرة يكون ‏حول 1% من‎ ‎المستهدفين‎


مراحل عملية الشراء‎
‏1‏‎- ‎اكتشاف الاحتياج. ( أنا‎ ‎جوعان)‏‎
‏2‏‎- ‎البحث عن البدائل ( مطعم فول و طعمية – بائع سندوتشات جبنة).‏‎
‏3‏‎- ‎المفاضلة بين البدائل ( التكلفة – الطعم – الاشباع)‏‎
‏4‏‎- ‎تحديد البديل الملائم‎ (‎اتخاذ القرار بالشراء من مكان معين).‏‎
‏5‏‎- ‎التقييم بعد الشراء (هل كان الطعام‎ ‎صحيا – هل كانت الخدمة جيدة).‏‎

أخطاء مندوب التسويق‎
‏1‏‎- ‎الجهل‎ ‎بالمنتج‎
‏2‏‎- ‎اضاعة وقننه ووقت العميل.‏‎
‏3‏‎- ‎سوء التخطيط للمقابلة.‏‎
‏4‏‎- ‎الإلحاح.‏‎
‏5‏‎- ‎عدم الثقة.‏‎
‏6‏‎- ‎عدم اللياقة.‏‎
‏7‏‎- ‎الوعود الكاذبة أو المبالغ‎ ‎فيها.‏


منقول للاستاذ
المستشار القانوني / إبراهيم خليل‏
http://groups.yahoo.com/group/ibrahim_khalil‏37‏
thefreelawyer@yahoo.com
موبيل 0123732968 / 0105225061 ‏
مكتب 23952217 ‏
ص . ب 68 باب الخلق القاهرة مصر 11638‏
Admin
Admin
ممتلك المجموعة

ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 45
البلد : مهارات‎ ‎التسويق‎ Sa10
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

https://alzoghaibi.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى