مجموعة الزغيبي العقارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التجارة‎ ‎الإلكترونية

اذهب الى الأسفل

التجارة‎ ‎الإلكترونية Empty التجارة‎ ‎الإلكترونية

مُساهمة  Admin الأحد يونيو 22, 2008 4:26 am

ما هي التجارة‎ ‎الإلكترونية؟‎




التجارة الإلكترونية هي نظام يُتيح عبر الإنترنت‎ ‎حركات بيع وشراء السِلع والخدمات والمعلومات، كما يُتيح أيضا ‏الحركات الإلكترونية‎ ‎التي تدعم توليد العوائد مثل عمليات تعزيز الطلب على تلك السِلع والخدمات‎ ‎والمعلومات، ‏حيث إن التجارة الإلكترونية تُتيح عبر الإنترنت عمليات دعم المبيعات‎ ‎وخدمة العملاء. ويمكن تشبيه التجارة ‏الإلكترونية بسوق إلكتروني يتواصل فيه البائعون‎ (‎موردون، أو شركات، أو محلات) والوسطاء (السماسرة) ‏والمشترون، وتُقدَّم فيه‎ ‎المنتجات والخدمات في صيغة افتراضية أو رقمية، كما يُدفَع ثمنها بالنقود‎ ‎الإلكترونية.‏‎

ويُمكن تقسيم نشاطات التجارة الإلكترونية بشكلها الحالي إلى‎ ‎قسمين رئيسين هما‎:






‏1‏‎. ‎تجارة إلكترونية من الشركات إلى‎ ‎الزبائن الأفراد‎ (Business-to-Consumer)، ‎ويُشار إليها اختصارا ‏بالمصطلح‎ B‎‏2‏C، ‎وهي‎ ‎تمثِّل التبادل التجاري بين الشركات من جهة والزبائن الأفراد من جهة أخرى.‏‎


‏2‏‎. ‎تجارة إلكترونية من الشركات إلى الشركات‎ (Business-to-Business)، ‎ويُشار إليها اختصارا بالرمز‎ ‎B‏2‏B؛ وهي تمثِّل التبادل التجاري الإلكتروني بين شركة‎ ‎وأخرى.‏‎








ما الفوائد التي تجنيها الشركات من‎ ‎التجارة الإلكترونية؟‎



تقدِّم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا‎ ‎التي يمكن أن تستفيد منها الشركات بشكل كبير، ونذكر منها على سبيل ‏المثال لا الحصر:‏‎

‎• ‎تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في‎ ‎التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها ‏وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة‎ ‎ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات ‏فرصة أكبر لجني الأرباح،‎ ‎إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.‏‎

‎• ‎تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ‎ ‎عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من ‏بناء‎ ‎أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور‎ ‎الترويجية، أو تركيب ‏تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك‎ ‎حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من ‏الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال‎ ‎الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع ‏في الشركة‎ ‎وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة‎ ‎البيانات لتفحص ‏تواريخ عمليات البيع بسهولة.‏‎

‎• ‎تواصل فعال مع الشركاء‎ ‎والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة‎ ‎لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات‎ ‎للاستفادة من البضائع والخدمات ‏المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما‎ ‎يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات‎
‎(Business-to-Business).




الإلكترونية؟‎



‎• ‎توفير الوقت والجهد: تُفتَح‎ ‎الأسواق الإلكترونية‎ (e-market) ‎بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا ‏يحتاج‎ ‎الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج‎ ‎إلى البيت. ولا ‏يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج، وإدخال بعض‎ ‎المعلومات عن البطاقة الائتمانية. ويوجد ‏بالإضافة إلى البطاقات الائتمانية العديد‎ ‎من أنظمة الدفع الملائمة مثل استخدام النقود الإلكترونية‎ (E-money).

‎• ‎حرية‎ ‎الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على‎ ‎الإنترنت، وبالإضافة ‏إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات.‏‎ ‎ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.‏‎

‎• ‎خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت‎ ‎العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر ‏التقليدية، وذلك‎ ‎لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما‎ ‎يصب في ‏مصلحة الزبائن.‏‎

‎• ‎نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات‎ ‎تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني‎ ‎‎(e-market) ‎الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات‎ ‎أفضل للزبائن ‏ويستحوذ على رضاهم.‏‎






آفاق ومستقبل التجارة‎ ‎الإلكترونية‎
يتزايد يوماً بعد يوم عدد التجار الذين يعربون عن تفاؤلهم بالفوائد‎ ‎المرجوة من التجارة الإلكترونية، إذ تسمح هذه ‏التجارة الجديدة للشركات الصغيرة‎ ‎بمنافسةَ الشركات الكبيرة. وتُستحدَث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي‎ ‎يواجها الزبائن، ولا سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت، وأهم‎ ‎هذه التقنيات بروتوكول ‏الطبقات الأمنية‎ (Secure Socket Layers- SSL) ‎وبروتوكول‎ ‎الحركات المالية الآمنة‎ (Secure ‎Electronic Transactions- SET)، ‎ويؤدي ظهور مثل هذه‎ ‎التقنيات والحلول إلى إزالة الكثير من المخاوف ‏التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه‎ ‎المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، وخلاصة الأمر أن التجارة ‏الإلكترونية‎ ‎قد أصبحت حقيقة قائمة، وأن آفاقها وإمكاناتها لا تقف عند حد.‏‎

برغم كل هذه‎ ‎المؤشرات التي تُبشِّر بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، إلا أنه من الصعب التنبؤ‎ ‎بما ستحمله إلينا ‏هذه التجارة، ولكن الشيء الوحيد المؤكَّد بأن التجارة الإلكترونية‎ ‎وجِدَت لتبقى

منقول للاستاذ
المستشار القانوني / إبراهيم خليل‏
http://groups.yahoo.com/group/ibrahim_khalil‏37‏
thefreelawyer@yahoo.com
موبيل 0123732968 / 0105225061 ‏
مكتب 23952217 ‏
ص . ب 68 باب الخلق القاهرة مصر 11638‏
Admin
Admin
ممتلك المجموعة

ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 45
البلد : التجارة‎ ‎الإلكترونية Sa10
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

https://alzoghaibi.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى